Saturday, August 25, 2007

الوان شتاء 2007

زياء: شتاء 'شانيل' CHANEL غني بالألوان
عدد القراء: 368
رسوم قوية وجرأة في التصميم

24/07/2007 مرة أخرى يعرض كارل لاغرفيلد مجموعة خريف وشتاء 2007 ـ 2008 لألبسة 'شانيل' CHANEL الجاهزة وسط القصر الكبير، 'غران باليه' Grand Palais الرائع بهندسته الحديدية والزجاجية.
وكانت الألوان مفاجأة المجموعة: درجات متأججة من الأحمر، والفيروزي، والأصفر، والأرجواني، والخوخي، والتوتي، التي تتناقض مع ألوان البيج والأبيض والأسود المعتادة. ويبرر كارل لاغرفيلد الطابع الجريء الذي تتميز به هذه المجموعة قائلا 'لطالما استعملت مادوموازيل شانيل ألوان البيج والأسود بشكل أساسي، لكنها غالبا ما استعملت ايضا الألوان بدرجاتها القوية، كالأحمر مثلا. وكانت أقمشة التويد لديها غنية جدا بالألوان. ومع انني احب الأسود والأبيض، فانني اشعر في مرحلة ما بأن الألوان جزء من المناخ السائد، وأشعر بالرغبة في استعمالها. انها حاجة جسدية ملحة'.
وتكمن المفاجأة الأخرى في التركيز على الرسوم القوية في أقمشة التويد والمربعات المعاد تصميمها، والجمع بين النقوش المربعة وتلك المستطيلة، وصولا الى رسم البطريق، الذي يشكل تلميحا لعوبا لفصل الشتاء.
الموضة الجديدة تبرز الخصر في البذلات والمعاطف والسراويل الرسمية، وتحدد صدرا رشيقا، وتعيد بلطف تصميم مظهر جديد واضح للكتفين. وتجعل الأكمام أقصر ـ بطول ثلاثة أرباع، أو حتى الكوع، أو أقصر.
ويحل المعطف محل السترة، وقد صنع من التويد الرمزي، ولكن بألوان زاهية بنقش المربعات الفرحة مع شرائط ذات ألوان متناقضة. وقد اكتسب طولا حيث يكاد يصل الى الكاحل بقصته الدقيقة الراقية.
ويبقى للمساء اللون الأسود مسيطرا، ولكن مع لمسات جريئة للون الأحمر والفيروزي والأصفر، تبرز الفساتين العالية الخصر بقماش 'كريب جورجيت'، والشيفون، أو التويد المتقزح، ويصبح قماش 'الفلانيل' القطني أكثر تنمقا ملفوفا على شكل 'درابيه' مع التطريز، والكشكش، والتخريم، مع الثنيات المسطحة والشرائط المعقودة، التي تعززها احيانا تفاصيل من الشرائط البراقة. ويجري توفيقها مع جوارب قاتمة اللون وسراويل ضيقة من الحرير أو الساتان المغسول التي تلبس كالسراويل اللاصقة على الساقين، مؤكدة عصريتها المطلقة بوضوح.
حقائب اليد المضربة الأسطورية، تعود بشكل جديد بتأثير جلد التمساح المسمى 'تمساح كوكو' وللقدمين تبرز الجزمات العالية حتى الركبة والمفتوحة من ناحيتها الخلفية لراحة تامة، والمزينة بقماش التويد للمسة مفعمة بالإغراء. جزمات 'غولدن كورت' العالية بتصميمها الدقيق، تعيد تأكيد الطابع الأنيق وغير الرسمي الذي طالما اعتمدته دار 'شانيل' CHANEL.
وكما كانت مادموازيل شانيل Mademoiselle Chanel تقول: 'تيارات الموضة تحل وتزول، أما الأسلوب الراقي فيبقى'.

No comments: